الملز - الرياض

الرياض – حي الملز – شارع جندب بن كعب - مركز جرير للأعمال

+966562031323​

متواجدين على مدار24/7

دفتر حسابات اليومية

أنواع الدفاتر الالزامية

دفتر حسابات اليومية ذو أهمية كبيرة لكل الشركات، حيث تحتفظ فيه الشركة بكافة معلومات المعاملات المالية التي تتم على مدار اليوم، وذلك من أجل تتبع إدارة الشركة لجميع الأرباح والخسائر، والعمل على تجنب الأسباب التي تؤدي إلى تلك الخسائر من خلال تنظيم ذلك الدفتر والتقارير التي تستخرج وفقًا للبيانات المسجلة بالدفتر. 

تعريف دفتر حسابات اليومية

دفتر حسابات اليومية هو عبارة عن سجل خاص يتم تسجيل كافة المعاملات المالية اليومية به، حيث يعتبر هو دفتر القيد الأولي، فهو الدفتر الأول لكل منظمة تهتم بتتبع نظامها المالي، حيث إنه سجل زمني لجميع الأنشطة المالية للشركة.

أهمية استخدام دفتر حسابات اليومية

يعد دفتر حسابات اليومية ذا أهمية كبيرة لدى جميع الشركات، حيث إنه لابد من التأكد من إدخال البيانات في دفتر اليومية بشكل دقيق وصحيح، وذلك لضمان دقة التقارير المالية المترتبة على هذه البيانات المسجلة في الدفتر، تتمثل أهمية دفتر حسابات اليومية في النقاط التالية:

  • يشمل دفتر اليومية جميع البيانات التي تتعلق بالمعاملات فور حدوثها.
  • يساهم تسجيل المعاملات سريعًا على تحديد أي أخطاء محتملة يمكن حدوثها.
  • يعد الدفتر مرجعًا لكافة المعاملات المالية في الشركة،حيث إنه يوفر سجلاً زمنيًا لجميع المعاملات، من خلال تسجيل المعاملات بترتيب زمني دقيق، وبذلك يستطيع المحاسب الرجوع للمعاملات المالية بتاريخ محدد عند الحاجة إلى ذلك.
  • يساعد دفتر حسابات اليومية إدارة الشركة على فهم الوضع المالي للشركة، وكذلك يتيح تتبع ذلك الوضع من خلال مراقبة المعاملات المالية المسجلة في دفتر اليومية.
  • يساعد في تيسير عملية ترحيل القيود إلى دفتر الأستاذ، حيث إنه يوفر المعلومات بطريقة مفصلة وشاملة عن جميع المعاملات المالية.
  • يقلل فرصة ارتكاب الأخطاء خلال ترحيل المعاملات إلى دفتر الأستاذ، حيث يتم تسجيل جانبين من المعاملة في دفتر اليومية.

طريقة تسجيل المعاملات في دفتر حسابات اليومية

يمكنك تنظيم الدفاتر اليومية بالطريقة التالية:

  • تسجيل تاريخ المعاملة المالية.
  • كتابة وصف مختصر للمعاملة المالية يوضح المادة التي تم التعامل عليها، واسم العميل.
  • تسجيل اسم الحساب المدين.
  • تسجيل المبلغ المالي للمدين.
  • تسجيل اسم الحساب الدائن.
  • تسجيل المبلغ المالي للدائن.
  • توضيح المبلغ المدين وكذلك المبلغ الدائن، وذلك للتأكد من تطابقهما.

عناصر دفتر حسابات اليومية

المعاملات المالية التي يتم تسجيلها في دفتر اليومية أو ما تعرف باسم القيود اليومية، يتم تسجيلها باتباع نظام يسمى بنظام القيد المزدوج، حيث يتم تسجيل جانبين مستنسخين من كل معاملة تتم خلال اليوم، ويقسم الجانبين إلى دائن ومدين، حيث تحتوي كل صفحة من ذلك الدفتر على أعمدة مقسمة للعناصر الرئيسية، والتي تشمل ما يلي:

تاريخ المعاملة المالية

يتم تسجيل السنة والشهر وتاريخ  اليوم الذي تمت فيه المعاملة المالية في عواميد متناسقة. حيث يتم تدوين السنة مباشرة أسفل العنوان في كل صفحة من دفتر حسابات اليومية، بحيث لا نحتاج إلى تكرارها لكل قيد نقوم بتسجيله في الصفحة.

البيان

حيث نقوم باستخدام عمود البيان في إدخال أسماء الحسابات المشاركة في المعاملة المالية، والتي تنقسم إلى حسابات الدائن وحسابات المدين، حيث يتم  تسجيل الحسابات المدينة أولًا  ثم تسجيل الحسابات الدائنة ثانيًا، كما يتم تسجيل وصف أو بيان مختصر أسفل الحساب الدائن من القيد في نفس العمود.

المبلغ المدين

حيث يتم تسجيل المبالغ المدينة للحسابات المدينة في ذلك العمود.

المبلغ الدائن

يستخدم ذلك العمود لتسجيل كافة المبالغ الدائنة للحسابات الدائنة.

رقم مرجعي

نستطيع تضمين رقم مرجعي للمعاملات المالية، أو تضمين رقم مرجعي للترحيل، كما يتم تضمين رقم للصفحة في دفتر الأستاذ، وذلك حتى نتمكن من الوصول إلى العملية المالية بسهولة، ويمكن الرجوع إلى الحساب النقدي في دفتر اليومية العام بطريقة سلسة.

أنواع القيود التي يتم تسجيلها في دفتر اليومية

توجد أنواع متعددة من الحسابات اليومية التي يتم تسجيلها في دفتر حسابات اليومية، حيث إن لكل نوع وظيفة محددة وهدف محدد، جميع تلك الأنواع لها أهمية كبيرة في الدفتر، حيث إن تسجيلها بشكل دقيق يقدم بيانًا دقيقًا وموضوعيًا عن وضع الشركة المالي، وتتمثل أنواع القيود اليومية المسجلة في دفتر اليومية فيما يلي:

قيد التحويل

من خلال ذلك القيد يتم تسجيل عملية تحويل المبالغ المالية من حساب إلى حساب آخر،  من الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون صافي التحويلات في هذا القيد دائمًا يساوي صفرًا، كما أنه يجب أن لا يشارك أي طرف ثالث في هذا النوع من قيود اليومية.

قيد التسوية

من خلال ذلك القيد يتم تسجيل التعديلات المالية التي تتم في قيود دفتر اليومية والتي تم تسجيلها مسبقًا، وذلك لا يعني أن المعاملات المعدلة قد تم حذفها، بل إضافة معاملات جديدة من أجل الحفاظ على تحديث المعاملات المالية للشركة.

القيد المركب

من خلال ذلك القيد الهام يتم تسجيل أكثر من حساب دائنًا أو تسجيل أكثر من حساب مدين، وذلك في حالة وجود مدين واحد ودائنين أو أكثر، أو في حالة وجود دائن واحد ومدينان أو أكثر، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون إجمالي الأرصدة المدينة والأرصدة الدائنة متساويًا دائمًا.

القيد الافتتاحي

ذلك القيد يتم فيه تسجيل الرصيد المالي خلال الفترة المحاسبية الجارية، بحيث يكون الرصيد النهائي من الفترة المحاسبية السابقة.

القيد الختامي

أما ذلك القيد يتم من خلاله تسجيل الرصيد النهائي للفترة المحاسبية، حيث نستطيع تحويل ذلك الرصيد من حساب مؤقت إلى حساب دائم، أو تحويله من فترة محاسبية إلى فترة أخرى.

الفرق بين دفتر حسابات اليومية وبين دفتر الأستاذ

هناك فروق واضحة بين دفتر حسابات اليومية وبين دفتر الأستاذ، ومن تلك الفروق مايلي:

  • دفتر حسابات اليومية يتم تسجيل المعاملات المالية اليومية به دون التقيد بترتيب زمني، كما أنه يتم تسجيل المعاملات به من خلال سلسلة زمنية مختلفة.
  • بالنسبة إلى دفتر الأستاذ يتم ترحيل القيود المالية من دفتر الحسابات إليه بطريقة زمنية دقيقة ومرتبة، كما يتم ترحيل القيد بطريقة زمنية في حالة وجود حساب مرتبط بالقيد.

التواصل مع المؤسسة

يمكنك التواصل مع المؤسسة المتخصصة في تقديم خدمات دفتر حسابات اليومية من خلال القنوات الرسمية الخاصة بالمؤسسة، وذلك للاستفادة بالعديد من الخدمات والاستشارات من خلال الاتصال على الرقم التالي: 0562031323، كما يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة من هنا.

سعر الخدمة

تقدم المؤسسة خدمات دفتر حسابات اليومية بأسعار تنافسية، بالإضافة إلى العروض المميزة التي تتضمن العديد من التخفيضات على جميع الخدمات المقدمة، كما يمكنك الحصول على العرض الذي يناسبك بطريقة سهلة.

أسئلة

ما هو سجل اليومية العامة؟

سجل اليومية العامة هو سجل يتم فيه تسجيل المعاملات المالية اليومية التي تحدث في الوحدة الاقتصادية أو الشركة، وذلك خلال فترة زمنية محددة، حيث يتضمن جميع سندات الصرف والقيد اليومية بشكل دقيق ومنظم.

دفتر اليومية كام خانة؟

يحتوي دفتر اليومية على خمس خانات رئيسية، والتي تتضمن كلًا من (رقم القيد، تاريخ العمليات، البيان، القيد، ومبلغ القيد).

ما الفرق بين المدين والدائن؟

الدائن هو الشخص الذي قام  بدفع مبلغًا من المال أو قام بتقديم سلعة أو خدمة، أما المدين فهو الشخص الذي أخذ مبلغ من المال أو السلعة أو الخدمة.

الخاتمة

دفتر حسابات اليومية من أهم الدفاتر التي تحرص عليها الشركات وذلك من أجل الحصول على تقارير مفصلة عن الوضع المالي للشركة، ذلك الدفتر يشمل كافة المعاملات المالية التي يتم تسجيلها بترتيب زمني دقيق حتى يتم تحقيق أهداف الشركة في تحقيق الأرباح المرجوة.

Share:

Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn

باقات الأسعار​

Social Media

Most Popular

تواصل معنا الان

لماذا تغامر بمالك؟ خبراؤنا موجودين لمساعدتك.
اطلب استشارتك المجانية الحين مع مستشارك المحاسبي ..ووفر ضياع أموالك!!

On Key

Related Posts

دفتر الجرد القانون التجاري

مسميات المحاسبة

مسميات المحاسبة جزء حيوي من عالم المحاسبة، فهي تمثل اللغة التي يتم من خلالها توصيف وتفسير العمليات المالية والاقتصادية للمنظمات والشركات، كما إن فهم هذه

المحاسبة ومسك الدفاتر

ماهي الدفاتر المحاسبية

ماهي الدفاتر المحاسبية؟ وما هي أهمية مسك الدفاتر؟ إذ تتعدد أنواع الدفاتر المحاسبية التي يجب على كل نشاط تجاري قائم الاحتفاظ بها، وذلك من أجل

اعداد القيود اليومية

الفرق بين المحاسبة المالية والحكومية

الفرق بين المحاسبة المالية والحكومية من اللازم معرفته حتى يتضح أهمية ودور كلًا منهما في الشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية، فبالرغم من وجود العديد من الفروقات

أنواع الدفاتر الالزامية

دفتر حسابات اليومية

دفتر حسابات اليومية ذو أهمية كبيرة لكل الشركات، حيث تحتفظ فيه الشركة بكافة معلومات المعاملات المالية التي تتم على مدار اليوم، وذلك من أجل تتبع